عن المنهج الدراسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عن المنهج الدراسى

مُساهمة من طرف ayman في السبت أبريل 14, 2012 11:13 pm

المجال الثامن: المنهج الدراسي:
توافر ممارسات داعمة للمنهج:
ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة.
يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها.
تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقاً لتنوع: البيئات المحلية، والأهداف، والإمكانات،....إلخ.
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها.
تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج.
تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج.
توظف إمكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج.
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي.
يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين.
تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.
توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية.
تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية.
يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية.
تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية.
يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية.
تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.

ayman

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى