عن الجودة والمسائلة
صفحة 1 من اصل 1
عن الجودة والمسائلة
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
التقويم والتحسين المستمر:
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة.
تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية.
تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتيّ.
تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والطلاب.
تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الانترنت...الخ).
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء.
توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة.
تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ.
تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات.
تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة.
تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية).
فاعلية وحدة التدريب والجودة:
تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.
توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين، ...).
توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة.
تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:
تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها.
تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها.
التقويم والتحسين المستمر:
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة.
تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية.
تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتيّ.
تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والطلاب.
تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الانترنت...الخ).
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء.
توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة.
تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ.
تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات.
تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة.
تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية).
فاعلية وحدة التدريب والجودة:
تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.
توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين، ...).
توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة.
تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:
تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها.
تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها.
ayman- عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
مواضيع مماثلة
» رؤية الوزارة /رؤية مديرية التربية والتعليم ببني سويف /رؤية وحدتي الدعم الفني وضمان الجودة بإدارة الفشن التعليمية
» رسالة وحدتي الدعم الفني وضمان جودة التعليم والاعتماد بإدارة الفشن /رسالة مديرية التربية والتعليم ببني سويف/رسالة وزارة التربية والتعليم /رسالة الهيئة القومية لضمان الجودة التعليم والاعتماد
» رسالة وحدتي الدعم الفني وضمان جودة التعليم والاعتماد بإدارة الفشن /رسالة مديرية التربية والتعليم ببني سويف/رسالة وزارة التربية والتعليم /رسالة الهيئة القومية لضمان الجودة التعليم والاعتماد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى