مدرسة نزلة البرقي الابتدائية الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عن الموارد

اذهب الى الأسفل

عن الموارد Empty عن الموارد

مُساهمة من طرف ayman السبت أبريل 14, 2012 11:05 pm

المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
توافر الموارد البشرية وتنميتها:
تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة.
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية:
توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين.
توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... .
تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.
توافر الموارد المادية وتنميتها:
تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
يوجد بالمؤسسة حصر للموارد المادية.
تتوافر بالمؤسسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية.
تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة: الصفية واللاصفية.
تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل.
تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين وفقاً للخطة الدراسية.
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.
توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .
يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل.
تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – للمتعلمين).
تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة.
تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية.
تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
تتيح الإنترنت للمتعلمين.
توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.(ورقية/ إلكترونية).
توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. (ورقية/ إلكترونية).
يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين.
يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
توافر مبنى مدرسي ملائم:
يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
تصلح المرافق الصحية للاستخدام.
تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.
تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.
تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع أعداد المتعلمين.
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ.
يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...).
يتوافر فنيون/ إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.

ayman

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى